حــــــــــــــور العيـــــــــن
اهلا بكى عزيزتى الزائره فى منتدانا
ان اعجبكى المنتدى
فاننا نرحب بكى عضوه معنا
اسعدكى الله ووفقكى لما يحبه ربى ويرضاه

حــــــــــــــور العيـــــــــن

منتدى اسلامى للمرأه فقط
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء

شاطر | 
 

 الطب الغذائى ...

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشقة الرحمن
المشــرفة العـــامـــة
المشــرفة العـــامـــة
avatar



عدد المساهمات : 243
تاريخ التسجيل : 09/05/2011
العمر : 38
المزاج : الحمد لله فى كل حال ...

مُساهمةموضوع: الطب الغذائى ...   الثلاثاء يونيو 14, 2011 3:03 am

الطب الغذائي Nutritional Medicine



الطب الغذائي هو أحد فروع الطب البديل، يعتمد علي أطعمة النظام الغذائي الصحي و دور التغذية والأنظمة الغذائية وتأثيرها على الصحة العامة .. لا يعتمد علي المجموعات الغذائية في الهرم الغذائي، وإنما هو تقييم لأطعمة بعينها في المجموعات الغذائية وفوائدها.

و يعتمد أيضا على تزويد الجسم وصيانة توازناته من العناصر الغذائية الأساسية, وهي البروتينات والنشويات والدهون والفيتامينات والمعادن والأنزيمات .




حاجة الإنسان للغذاء

يحتاج الإنسان إلي ثلاثة أشياء لكي يعيش حياة صحية سليمة و كاملة


أولا/ سلوك نمط الحياة الصحي الذي يشمل الغذاء والرياضة والمحافظة على الوزن . و هذا السلوك يعتمد علي الهرم الغذائي بإرشاداته، فالغذاء وتقدير كل إنسان حاجته منه تحدده أربعة أمور بعد معرفة أن الغذاء عبارة عن طاقة وهي ما يحتاجه الإنسان لبناء جسمه أولاً، ولعمل أعضائه المختلفة وقيامه بشتى أنشطة الحياة في الصحة أو المرض ثانياً. وتقاس بوحدة السعر الحراري Calorie، وهذه الأمور هي:-




1- الحاجة اليومية من الطاقة كل يوم نحتاج كمية من الطاقة تزود المرء بما يحتاجه جسمه للبناء والحياة، وهو ما يحدده أمران، الأول هو كمية مخزونه من الطاقة أي مقدار الوزن لديه سواء كان كافياً بمعنى أن الوزن طبيعي أو أن هناك فائضاً يزيد عن حاجته ويسبب له مشاكل صحية في الوقت الحالي وفي المستقبل، الأمر الذي يجب التخلص منه بطريقة سليمة عبر استهلاك الجسم له.

2- كمية الطاقة في كل نوع من مكونات الغذاء هناك ثلاثة مكونات غذائية هي السكريات والبروتينات والدهون. فكل غرام من السكريات أو البروتينات يحتوى على 4.2 كيلوكالوري من الطاقة، وغرامات من الدهون 8.4 كيلوكالوري من الطاقة.



ثانيا/ الوقاية من الأمراض بما لا يحققه سلوك نمط الحياة الصحي وحده كالامتناع عن التدخين وتعاطي المخدرات وإتباع وسائل السلامة من الحوادث والعدوى والإصابة بالأمراض في المنزل والشارع والعمل وأماكن الترفيه والسفر.



القيم الغذائية :-

حينما يقال القيمة الغذائية لمنتج ما فإنه ينظر إلى مقدار نسبة ما تؤمنه حصته الغذائية من مادة ما ذات أهمية كالفيتامينات والأملاح وغيرهما، تلك التي يحتاجها الإنسان بشكل يومي. فلا يكفي القول ان المنتج الغذائي الفلاني كالبطيخ مثلاً فيه فيتامين سي، بل المهم هو الإجابة عن سؤال كمية فيتامين سي التي توجد في الحصة الغذائية للبرتقال كم تغطي من حاجة الجسم اليومية لهذا الفيتامين؟، كذلك الحال بالنسبة لبقية الفيتامينات والمعادن والأملاح الأخرى. فيصنف المنتج الغذائي على حسب قدرته إلى ممتاز أو جيد جداً أو جيد. وتعبير الحصة الغذائية مصطلح نسمع عنه كثيراً وهو ما يستخدمه الأطباء واختصاصيو التغذية في تحديد كمية منتج غذائي، فتقول مثلاً رابطة التغذية الأميركية على أقل تقدير يجب أن يتناول الإنسان يومياً حصتين غذائيتين من الفاكهة وثلاثا من الخضار .




ونجد أن الأطعمة تتنوع فوق بقاع الكرة الأرضية وعلى مستوى العالم تبعاً للمناخ وظروف التربة وطبيعتها. والمفهوم الأساسى فى هذا النظام هو الاعتماد على كل ما نستهلكه من أطعمة فى المقام الأول على كل ما هو طبيعى ومزروع فى أوانه وفى المكان الذى نعيش فيه "الأكل الموسمى للأطعمة الطازجة". وهو عكس ما يحدث الآن تماماً، وإن كان هناك بعض الأطعمة مثل الدرنيات والحبوب والمكسرات يتم تخزينهم ويمكن استخدامها فى أى وقت وتظل محتفظة بقيمتها الغذائية إلا أن البعض الآخر لا يكون فى حالته الطازجة.
فمن الهام أن يتناول الشخص غذاء صحى متوازن لأن هذا النظام يهتم وقائم على تحليل ما تأكله. ويشجع النظام الغذائى الصحى تناول الأطعمة التى تحتوى على الفاكهة الطازجة والخضراوات والحبوب الخالصة والمكسرات والبزور مع كميات معتدلة من البروتينات المركزة متمثلة فى البيض ومنتجات الألبان بدلاً من أن يكون تركيز الإنسان فى المقام الأول على اللحوم والأطعمة المعالجة واللجوء أحياناً إلى الطعام الطازج.


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تـــــــاجى نقابــى
مديره المنتدى
مديره المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 237
تاريخ التسجيل : 30/11/2010
العمر : 31
المزاج : الحمد لله

مُساهمةموضوع: رد: الطب الغذائى ...   الثلاثاء يونيو 14, 2011 7:08 pm


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://7orel3yn.forumegypt.net
 
الطب الغذائى ...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حــــــــــــــور العيـــــــــن :: قسم الصحه :: صحه العائله-
انتقل الى: