حــــــــــــــور العيـــــــــن
اهلا بكى عزيزتى الزائره فى منتدانا
ان اعجبكى المنتدى
فاننا نرحب بكى عضوه معنا
اسعدكى الله ووفقكى لما يحبه ربى ويرضاه

حــــــــــــــور العيـــــــــن

منتدى اسلامى للمرأه فقط
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء

شاطر | 
 

 علم التجويد ...

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشقة الرحمن
المشــرفة العـــامـــة
المشــرفة العـــامـــة
avatar



عدد المساهمات : 243
تاريخ التسجيل : 09/05/2011
العمر : 37
المزاج : الحمد لله فى كل حال ...

مُساهمةموضوع: علم التجويد ...   الجمعة يونيو 10, 2011 4:55 am


رب اشرح لى صدرى ويسر لى امرى واحلل عقدة ًمن لسانى يفقهوا قولى




سنبدأ بمشيئة الله دروس لعلم التجويد

والآن هيا بنا نتعلم

فى البدايه سنأخذ نبذه عن تاريخ علم التجويد



الدرس الأول





نبذه عن تاريخ ظهور علم التجويد





كانوا العرب يقرءون القرءان مثل سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم قراءه صحيحه دون دراسة علم التجويد بعينه ، ثم بدؤا الأعاجم يدخلون وسط العرب فإختلط اللسان العربى باللسان الأعجمى وفشا اللحن (هو الخطأ والميل عن الصواب) على الالسنه فخشى ولاة المسلمين أن هذا يؤدى إلى تحريف القرءان ،


فبدؤا بالتنقيط والتشكيل بعد أن كان المصحف العثمانى خالياً منهما ،


ثم وضعوا قواعد للتجويد ليلتزم كل قارئ بها عند قرائته.


ولقد كانت بداية النظم (هى قصيده لتسهيل حفظ قواعد التجويد) فى علم التجويد قصيدة الخاقانى وذلك فى القرن الثالث الهجرى(الخاقانيه)


وثانى منظومه(السخاويه)


وثالث منظومه(التحفه)


وقد اشتهر فى القرن الرابع هجريا (الحافظ أبو بكر مجاهد) وهو أول من أفرد القراءات السبع فى كتاب.


واشتهر فى القرن الخامس هجريا (الحافظ ابو عمرو عثمان بن سعيد الدانى) ومن كتبه كتاب التيسير


واشتهر أيضا فى القرن السادس هجريا الإمام (بن فيُّره بن خلف الشاطبى) والف


حرز الأمانى ووجه التهانى المعرف بالشاطبيه


ثم توالت الأئمه حتى قيض الله له امام المحققين (أبا الخير محمد بن محمد بن محمد بن الجزرى) فألف الكثير من كتب القراءات ونُظم المقدمه فى علم التجويد وهى معروفه بـــــمتن الجزريه

أول امام فى علم التجويد من الناحيه النظريه هو (حفص الدورى).



علم التجويد:
هو اعطاء كل حرف حقه ومستحقه
حقه: مثل المخارج والصفات والقواعد اللازمة الاتباع
مستحقه: مثل الغُنه والاخفاء وهكذا...


اللحــــــــن:
هو الخطأ والميل عن الصواب
أقسامه:

لحن جلى: هو خطأ يطرأ على اللفظ فيخل بمبنى الكلمه سواء
أخل بمعناها ام لا.
سبب تسميته: لإنه يخل اخلالاً ظاهراً يعرفه علماء القراءه
وعامة الناس.
حكمه: حرام بالاجماع سواء تعمده القارئ أو تساهل فيه.


لحن خفى: هو خطأ يطرأ على اللفظ فيخل بعرف القراءه ولا يخل
بالمعنى.
سبب تسميته: لإن من يعرفه العالم بأحكام التجويد فقط.

حكمه: التحريم على الراجح ان تعمده القارئ او تساهل فيه
وقيل ( كراهه ).


أما من لا يطاوعه لسانه ، او لا يجد من يهديه الى الصواب فان الله
لا يكلف نفساً الا وسعها....



يتبــــــــــــــــــــع.....

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة الرحمن
المشــرفة العـــامـــة
المشــرفة العـــامـــة
avatar



عدد المساهمات : 243
تاريخ التسجيل : 09/05/2011
العمر : 37
المزاج : الحمد لله فى كل حال ...

مُساهمةموضوع: رد: علم التجويد ...   الجمعة يونيو 10, 2011 9:16 am

اما بالنسبه للقراءات فتمت ع اساس واساسها الصحه وصحته الإلتزام بهذه الأركان:
أركان القراءة الصحيحه:

1- موافقتها للغة العربيه.
2- موافقتها للرسم العثمانى ولو احتمالاً.
3- صحة سندها بتواترها عن النبى عليه الصلاة والسلام.



مراتب القراءة: ( فقد اختلف العلماء فمنهم من قال 4 ومنهم من قال 3)


من قال 4 مراتب قالها ع اساس..
1- الترتيل: هو قراءة القران بتؤده(ببطئ) وطمأنينه مع تدبر المعانى ومراعاة أحكام التجويد ، وهذه أفضل المراتب حيث نزل بها القرءان الكريم وأمر الله تعالى نبيه بها (ورتل القرءان ترتيلا).
2- التدوير: هو قراءة القرءان بحاله متوسطه بين الإطمئنان والسرعه مع مراعاة الأحكام ، وهى تلى الترتيل فى الافضليه.
3- الحدر: هو قراءة القرءان بسرعه مع المحافظه على أحكام التجويد.
4- ثم ذكر بعض العلماء مرتبه رابعه وهى التحقيق: وقالوا أنها اكثر تؤده وأشد اطمئناناً من مرتبة الترتيل، وهى التى يتحسن بها فى التعليم.



ومن قال 3مراتب قالها ع اساس..
1- التحقيق: هو القراءه باطمئنان وتؤده بشئ من المبالغه المحموده من غير زياده ولا نقص مع اعطاء الحروف حقها ومستحقها ، وهى التى تصلح فى مقام التعليم.
2- التدوير: هو مرتبه متوسطه بين القراءه ببطئ وتؤده(التحقيق) وبين القراءه السريعه(الحدر).
3- الحدر: هو الاسراع بالقراءه مع مراعاة الأحكام بدقه تامه ، ويحذر القارئ من بتر حروف المد أو ذهاب صوت الغنه أو اختلاس الحركات.
والترتيل ليس له مرتبه خاصه ولكنه مع المراتب الثلاث السابقه.


الفرق بين القراءة والروايه:
القراءه: يريدون بها الاختيار المنسوب لإمام من الائمه العشره بكيفية القراءه للفظ القرءانى على ما تلقاه من مشافهه متصلاً سنده برسول الله صلى الله عليه وسلم فيقولون قراءة عاصم ،، قراءة نافع..





الرواية: يريدون بها مانسب لمن روى عن امام من الائمه العشره من كيفية قراءته للفظ القرءانى ، وبيان ذلك أن لكل من أئمة القراءة راويين اختار لكل منها راوية عن ذلك الامام فى اطار قراءته ، قد عرف بها ذلك الراوى ونسبت اليه فيقال مثلاً رواية حفص عن عاصم ، رواية ورش عن نافع.





بكده انتهى الدرس الأول



_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة الرحمن
المشــرفة العـــامـــة
المشــرفة العـــامـــة
avatar



عدد المساهمات : 243
تاريخ التسجيل : 09/05/2011
العمر : 37
المزاج : الحمد لله فى كل حال ...

مُساهمةموضوع: رد: علم التجويد ...   الجمعة يونيو 10, 2011 9:19 am

الدرس الثانـــــــــــــى



الاستعاذه: لإستفتاح القراءه






الإستعاذه:
هى الإلتجاء والإعتصام والتحصن من الشيطان الرجيم وهى ليست من القرءان بالإجماع.
حكمها:
الندب أى الإستحباب
صيغتها:
يجوز التعوذ به ( أعوذ بالله من الشيطان الرجيم )
أو ( أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم ).
موضعها:
فى بداية قراءة القرءان الكريم
أحوالها:
الإستعاذه عند بدئ القرءان حالتان....



الحاله الأولى الجهر:
1- اذا كان القارئ يقرأ جهراً وكان هناك من يستمع لقراءته.
2- اذا كان القارئ وسط جماعه يقرءون القرءان ، وكان هو المبتدئ بالقراءه.


الحالة الثانيه الإخفاء:
1- اذا كان القارئ يقرأ سراً.
2- اذا كان القارئ يقرأ جهراً وليس معه أحد يستمع اليه.
3- اذا كان يقرأ فى الصلاة سواء كان امام او لا .
4- اذا كان يقرأ وسط جماعه وليس هو المبتدئ بالقراءة.


دليلها:
ذكرت فى سورة النحل ايه98
(( فإذا قرأت القرءان فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم )).


متى نقول الاستعاذه ومتى لا نقولها؟؟
نقولها لو قطع القارئ قراءته اعراضاً عن القراءه أو لكلام لا يتعلق بالقراءه ولو لرد السلام.
لا نقولها لو قطع القارئ قراءته لعذر طارئ كالعطاس أو التنحنح او لكلام يتعلق بمصلحة القراءه.


فائدة الاستعاذه:
1- حتى لا يفتنا الشيطان أثناء العباده.
2- حتى ينصت السامع للقراءه من اولها حتى لا يفوته شئ منها.



.........


أوجه الاستعاذه:
اذا بدأ القارئ القراءه من أول السورة فله أربعة أوجه جائزه فى جميع السور مع البسمله ماعدا سورة براءه ،
و ألم و آل عمران عند وصلها بلفظ الجلاله ، وهى:

1- الوقف على الجميع .. وهو الوقف على الاستعاذه ثم الوقف على البسمله ثم الابتداء بالسوره.
2- وصل الاستعاذه بالبسمله وقطعها عن اول السوره.
3- فصل الاستعاذه عن البسمله ووصل البسمله بأول السوره.
4- وصل الجميع .. وهو وصل الاستعاذه بالبسمله بأول السوره.


عنـــــــــد الابتداء بسورة براءه (التوبه)..
للقارئ عند الابتداء ببراءه وجهان فقط وهما:
1- قطع الاستعاذه عن أول السورة دون بسمله.
2- وصل الاستعاذه بأول السورة دون بسمله.
أما أوجه الاستعاذه عند الابتداء بسورة آل عمران فسيأتى شرحها بإذن الرحمن فيما بعد.


حكم الاستعاذه فى وسط السورة:
للقارئ أن يأتى بالاستعاذه ويصلها بالايه ، أو يقطعها عن الايه..
أما اذا بدأت الايه باسم من اسماء الله تعالى او مايشير اليه فالاولىالقطع
اما اذا وصلنا فيجب البسمله للفصل بينهما.
مثل: اعوذ بالله من الشيطان الرجيم (( الله ولى الذين آمنوا ))
فنقول الاستعاذه ونقف ثم نبدأ الايه
او
نقول الاستعاذه والبسمله ونبدأ الايه..


وكذلك اذا بدأت الايه باسم سيدنا محمد أو صفه له..


وايضا توجد احوال تمنعنا عن البسمله ووصلها بالايه مثلاً
بسم الله الرحمن الرحيم (( الشيطان يعدكم الفقر )).



يتبع .......

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة الرحمن
المشــرفة العـــامـــة
المشــرفة العـــامـــة
avatar



عدد المساهمات : 243
تاريخ التسجيل : 09/05/2011
العمر : 37
المزاج : الحمد لله فى كل حال ...

مُساهمةموضوع: رد: علم التجويد ...   الجمعة يونيو 10, 2011 9:24 am


الدرس الثالث



مخارج الحروف

*******************


تعريف كلمه مخرج هو

==============
المكان الذي يخرج منه الحرف سواء على سبيل التحقيق او التقدير
اي المكان الذي يحدث عنده التقاء اللسان بجزء في الفم يخرج بعده الحرف الذي نريد النطق به

المخرج المحقق

=========
هو ما اعتمد في تحقيقه على جزء من اجزاء الحلق او اللسان او الشفتان

المخرج المقدر

========== وهو مجرد خروج الحرف على هيئه هواء يمر في داخل الفم , وهو مخرج حروف المد الثلاثه

( ملحوظه هامه)

==========
حروف المد الثلاث ,الألف والياء والواو , لا تعتبر حروف مد اللا اذا كانت ساكنه والحرف الذي يسبقها عليه حركه من جنسها , مثال

الواو

في كلمه هُوَ لا تعد حركه مد لانها ليست ساكنه. بالرغم من ان الحرف السابق لها مضموم
في كلمه قَوْم لا تعد حرف مد مع انها ساكنه لان ماقبلها مفتوح
في كلمه نُور هنا جاءت الواو ساكنه وماقبلها مضموم فاضبحت حرف مد وله مده نطق حرفين وتقول عندها ( مد طبيعي مدته حركتين).

واذا اردنا ابنائي معرفه مخرج حرف من الحروف علينا ادخال همزة في اول الحرف مع تشديده او تسكينه

مثال : حرف القاف يصبح أقَّ او أقْ


مخارج الحروف نوعان
=============
مخارج عامه :
--------------- وتحتوي على اكثر من مخرج يحتوي على مخارج خاصه.

مخارج خاصه:

--------------- يخرج منها حرف او اثنان او ثلاثه


اولا المخارج العامه

===========

1 الجوف
=======
( ويكون الهواء خارجا من الرئتين مارا عبر الفراغ الممتد عبر الفم والحلق)

ويخرج منه ثلاث احرف فقط وهم


الالف الساكنه المفتوح ماقبلها ( الف المد ) الكتَاب

الياء الساكنه المكسور ماقبلها ( ياء المد ) الحلِيم
الواو الساكنه المضموم ماقبلها ( واو المد) الغفُور

وتسمى هذه الحروف ايضا حروف العله

وتسمى ايضا الحروف الجوفيه ,
وتسمى الحروف الهوائيه لانها تقبل المد


ونلاحظ هنا انها عباره عن هواء خارج من الجوف عبر الفم الى الخارج مع

ضم الشفتين في المد بالواو
فتح الفم في المد بالألف
ارخاء الفك السفلي في المد بالياء

حكم مخرجها :
--------------- مقدر غير محقق , لأنه ليس لها مكان محدد تنتهي اليه .
وهنا يجب الحذر من امتداد الهواء والصوت للخيشوم (الانف) فيخرج المد من الانف بغنه , وهذا خطأ

2
- المخرج الثاني الحلق
============== وهو اخر الفم وبدايه البلعوم

وفيه ثلاثه مخارج لسته احرف وهي
1
- اقصى الحلق
----------------- : بدايه البلعوم ( اخر الحنجره)

ويخرج منه حرفان
الهمزة والهاء ونعرفه باننا اذا وضعنا ايدينا أعلى حنجرتنا شعرنا بتغير صوتهما عند نطق هذه الاحرف

امثالهما :إنا أعطيناك ,,, وكلمة أنهار

والهمز هنا هي الألف أو الياء او الواو التي فوقها


2
- وسط الحلق
--------------- يخرج منه العين والحاء,

,مثال : العاديات , قدحا ,,,,والفرق بينهما هو البحه في الحاء والبعبعه في العين.

3
- ادنى الحلق
---------------وهما اقرب الحروف الى آخر الفم ويخرج منهما حرفين الغين والخاء مثال
الغاشيه , خالدين


وتسمى هذه السته احرف الحروف الحلقيه


3
- المخرج الثالث : اللسان
================
وله ثمانيه عشر حرفا من عشره مخارج تفصيليه وأربعه إجماليه

1
- اقصى اللسان
---------------- اخر الفم مما يلي الحلق وفيه مخرجان

أ- اقصاها قرب اللهاه مع مافوقه من الحنك ( المنطقه الطريه التي في اعلى الحنك او الفم) ويخرج منها القاف مثال ,,, التقوى

ب- ادناها اخر اللسان مع سقف الحلق وهو مقدم الى الأمام أكثر ويخرج منه الكاف

ويسمى هذان الحرفان بالحرفين اللهويين نسبه الى اللهاه التي هي لسان المزمار


2
- وسط اللسان
--------------- وهو اوسط اللسان اي المتسع منه
وهو مخرج لثلاثه احرف

الشين ...الجيم...الياء الغير مديه اي ليست ياء المد


وتسمى الحروف الشجريه نسبه الى شجر اللسان (اي ما اتسع منه)

مثال : المشركين ,,,, الجاثيه ,,,,, أيهم.


3
- احدى حافتين اللسان ( جانبي اللسان)
----------------------------------------- اليمنى او اليسرى او الأثنين معا ,,

هذا المخرج انما يخص حرفا واحدا ولكنه حرفا فريدا اختصت به اللغه العربيه دون غيرها من اللغات وهو حرف االضاد


هذا الحرف يعد من اصعب الحروف في المخارج وله ثلاث طرق في النطق

ويكون كالآتي:

1- ضم الجانب الأيمن من اللسان مع الأضراس التي تليه والصاق باقي اللسان في الحنك الاعلى ( سقف الفم) مع الأطباق على الطرف الامامي للسان بالاسنان , مع استمرار جريان هواء الصوت من الأمام الى الخلف (اي اخذ هواء النطق عكسيا)
مده زمنيه حركه ونصف او أكثر قليلا


2- نفس الخطوات ولكن مع استعمال الجانب الايسر للسان والفم

3- وهو الاصعب نطقا وهو الصاق جانبي اللسان مع الاضراس التاليه لها والصاق اوسط اللسان بالحنك الأعلى للفم وإخراج الطرف الأمامي للسان . وأخذ هواء الحرق من الامام الى الخلف

مده حركه ونصف او اكثر قليلا

ويعد خروج الحرف من الناحيه اليسرى (اي الطريقه الاولى ) هي أيسر الطرق في نطق الحرف


4
-طرف اللسان
========== وهي الحروف التي نستخدم فيها طرف اللسان في إخراج الحرف فيه

1-اللام - النون - الراء

وتعتمد في النطق على الصاق حرف طرف اللسان بطرف الثنايا العليا الداخليه (القواطع الأربع ) في الفك
وتسمى الحروف الذلقيه نسبه لطرف اللسان وطرف كل شيء يسمى زلقه

2- الطاء - الدال - التاء

وتعتمد في النطق على الصاق ظهر طرف اللسان بالثنايا العليا في الفم
وتسمى الحروف النطعيه نسبه الى نطع ( سقف الفم) الفم

3- الصاد - السين - الزاي

وتعتمد على الصاق جوانب أطراف اللسان بالثنايا العليا مع ترك فتحه بسيطه بين الطرف الامامي للسان والثنايا العليا
وتسمى الحروف الأسيليه

4- الثاء - الذال - الظاء

وتعتمد على ظهر طرف اللسان مع الثنايا العليا


وفي كل الحروف التي تعتمد في مخرجها على طرف اللسان لابد من اخراج طرف اللسان عند نطقها

وتسمى هذه الحروف بالحروف اللثويه

المخرج الرابع: الشفتان
=============== وفيه مخرجان

1- لصق اطراف الثنايا العليا ببطن الشفه السفلى ومنه يخرج حرف الفاء


2- من بين الشفتين :


- في حاله اطباقهما بقوه ( اي ضمهما معا ثم فتحهما) من داخل الفم حرف الباء

- في حاله اطباقهما من الوسط يخرج حرف الميم
- ضم طرفي الشفاه وترك اوسطها مفتوحا يخرج حرف الواوالغير مدي المضموم , فتح الشفاه كامله يخرج الواو الغير مديه المفتوحه والمكسوره.

وتسمى هذه الحروف بالحروف الشفويه



المخرج الخامس : الخيشوم (الانف)
[size=16]======================
هو مخرج مخصص للغنه المشدده والمدغمه والمخفيه
كذلك الميم المشدده والمخفيه
والغنه هي صوت جميل مركب في تكوين النون والميم لا عمل للسان فيه


يتبع ....

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة الرحمن
المشــرفة العـــامـــة
المشــرفة العـــامـــة
avatar



عدد المساهمات : 243
تاريخ التسجيل : 09/05/2011
العمر : 37
المزاج : الحمد لله فى كل حال ...

مُساهمةموضوع: رد: علم التجويد ...   الجمعة يونيو 10, 2011 9:40 am

صفات الحروف
=========

الصفه هي كيفيه التعرض للحرف عند خروجه فتميزه عن غيره من الحروف خاصه الني يشترك معها في المخرج، بمعنى هي الطريقه التي ننطق بها الحرف وهذه الطريقه هي التي تميزه عن الحروف التي لها نفس المخرج

فائده التعرف على صفه الحرف
------------------------------

1- التمييز بين الحروف المشتركه في المخرج
2- تحسين لفظ الحروف المختلفه في المخرج
3- معرفه الحروف القويه والحروف الضعيفه

اقسام الصفات
=========
صفات لازمه (اصليه)
-----------------------وهي الصفه التي لا تفارق الحرف بأي حال من الأحوال. كالجهر والهمس وغيرها

صفات عارضه
-----------------وهي التي تعرض للحرف في بعض الاحوال وتفارقه في احوال اخرى
، كالترقيق والادغام والاخفاء وغيرها.


اولا الصفات الاصليه وتنقسم الى
===================
ا- صفات لها ضد وهي عشر صفات
ب- صفات لا ضد لها وهي تمان صفات


الصفات التي لها ضد


1- الهمس:

هو ضعف الصوت مع جريان النفس عند النطق بالحرف
لضعف الاعتماد على مخرجه ويكون في الساكن والمتحرك،
ولكنه يكون اكثرظهوراً في التسكين،
وحروفه عشره هي
ح،ث،هاء،ش،خ،ص،ف،س،ك،ت.
وتجمع في قولنا
حثه شخص فسكت

2- الجهر
:هو ضد الهمس، وهو قوة الصوت ومع امتناع
جريان النفس عند النطق بالحرف
لقوة الاعتماد على مخرجه،
وحروفه باقي الاحرف.

************************************************** ************************

3- الشده:

انحباس جريان الصوت عند النطق بالحرف لقوة الاعتماد على مخرجه
وحروفه ثمانيه: أ،ج،د،ق،ط،ب،ك،ت.
مجموعه في اجد قط بكت

4-الرخاوه:

ضد الشده ،وهي جريان الصوت عند النطق بالحرف لضعف الاعتماد على مخرجه
ويظهر في السكون
وحروفه هي الحروف الباقيه من الشده




ملحوظه
------- يتبع الشده والضعف حروفأ متوسطه الشده اي فيها ينحبس بعض الصوت ويجري بعضه لاعتدال مخرجه ، ويظهر ذلك في السكون، وحروفه خمسه
ل،ن،ع،م،ر وتجمع في لن عمر


************************************************** ************************
5-الاستعلاء
هو ارتفاع اقصى اللسان الى الحنك الاعلى ولذلك سميت مستعليه
حروفه مجموعه في خص ضغط قظ

6-الاستفال

ضد الاستعلاء هو انخفاض اقصى اللسان اعند النطق بالحرف. فيعلو معه الصوت الى قاع الفم ,
وحروفه : الحروف الباقيه
من حروف الاستعلاء


************************************************** ************************
7- الاطباق
التصاق جزء من اللسان بالحنك الاعلى
وانحصار الصوت بينهما
وحروفه :ط ،ظ،ص،ض



8- الانفتاح
ضد الاطباق وهو افتراق اللسان عن الحنك الاعلى عند النطق به فلا ينحصر الصوت بينهما،
حروفه: الحروف المتبقيه من الاطباق



ملحوظه

كل اطباق استعلاء وليس كل استعلاء اطباق
كل استفال انفتاح وليس كل انفتاح استفال


************************************************** ************************
9- الاذلاق
خفه الحرف عند النطق به لخروجه من
من ذلق اللسان والشفه وحروفه
ف،ر،م،ن،ل،ب



10-الاصمات

ضد الاذلاق وهو: منع انفراد حروفه في الكلمات الرباعيه او الخماسيه الاحرف لثقلها على اللسان مثل كلمه طازج
وحروفه الحروف المتبقيه من حروف الاذلاق



ملحوظه :
يستحب نطق حروف الاذلاق بتأني كي لا يذهب بعض الحرف او بعض حركته

هنا تنتهي الصفات التي لها صفات مضاده لها
وقد عرضتهم في شكل جدول كي تكون المقارنه سهله

بقيت لنا الصفات التي لا ضد لها وسوف اعرضها ان شاء الله تباعا


_________________


عدل سابقا من قبل عاشقة الرحمن في الجمعة يونيو 10, 2011 4:50 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تـــــــاجى نقابــى
مديره المنتدى
مديره المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 237
تاريخ التسجيل : 30/11/2010
العمر : 31
المزاج : الحمد لله

مُساهمةموضوع: رد: علم التجويد ...   الجمعة يونيو 10, 2011 3:10 pm

بجد ماشاء الله موضوع قيم جداااااااا ورائع جدااااااااا ربنا يبارك فيكى يارب ويجعله فى ميزان حسناتك ان شاء الرحمن
احبك فى الله

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://7orel3yn.forumegypt.net
عاشقة الرحمن
المشــرفة العـــامـــة
المشــرفة العـــامـــة
avatar



عدد المساهمات : 243
تاريخ التسجيل : 09/05/2011
العمر : 37
المزاج : الحمد لله فى كل حال ...

مُساهمةموضوع: رد: علم التجويد ...   الجمعة يونيو 10, 2011 5:36 pm

جزاكى الله كل خير حببتى
والله لايحرمنا من طلتكم علينا

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة الرحمن
المشــرفة العـــامـــة
المشــرفة العـــامـــة
avatar



عدد المساهمات : 243
تاريخ التسجيل : 09/05/2011
العمر : 37
المزاج : الحمد لله فى كل حال ...

مُساهمةموضوع: رد: علم التجويد ...   الثلاثاء يونيو 28, 2011 6:37 pm

الصفات التي لا ضد لها


وهي


1- الصفير
---------
وهو صوت بشبه صفير العصافير يخرج من بين الشفتين عند النطق بالحروف الآتيه
ص, ز.س .واعلاهم يكون في الصاد ثم تليه الزاي ثم تليه السين


مثاله كلمات
الصمد، زلزلت ،الناس




2- القلقله
-------
هي اضطراب اللسان عند النطق بالحرف حتى يسمع له نبرة قويه
اسبابها
-------
كل حروف القلقله فيها صفات الجهر والشده ، وهذه الصفات تمنع جريان الصوت عند التسكين ،لذا لابد من تحريك اللسان بالقلقله لبيان اخراجها
اما حروفها فهي
---------------
ب، د، ج، ط، ق
وللقلقله مراتب واقسام ستشرح ان شاء الله تباعا



3- اللين
------
وهو خروج الحرف من مخرجه بسهوله ويسر دون استخدام اللسان
وله حرفان
----------
الواو الساكنه المفتوح ماقبلها كما في كلمه خَوْف
الياء الساكنه المفتوح ماقبلها كما في كلمه قُرَيْش


4- التكرار
----------------
ارتعاد طرف اللسان عند النطق بالحرف ،فيبدو وكأنه كرر في النطق ، واكثر الحروف التصاقا بهذه الصفه هو الراء المشدده والساكنه لانها قابله له بدون قصد


مثل
الرحمن ،الابتر


وهو يعد من عيوب القراءه لذا يجب التخلص منه وذلك بان يقرع طرف اللسان عند الثنايا العليا مرة واحده،وذلك لمنع الارتعاد الذي ينشأعنه



5- التفشي
--------
انتشار الهواء في الفم عند النطق به
والشين هو حرفه الوحيد
ويكون التفشي فيه في عندما يكون الحرف متحرك وعندما يكون ساكنا
اللا انه يكون اكثر وضوحا عند السكون


مثال


مشربهم ، شاهد



6- الاستطاله
----------
امتداد الصوت من اول حافه اللسان وحتى اخرة عند النطق بالضاد
ولا تكون اللا في الضاد الساكنه والمشدده
مثال


فاضرب ، الضَّالين



7- الغنه
-------
هي صفه لازمه موجوده في اصل النون والميم ,,وهي اكثر ظهورا عند تشديد الحرفين
أو ادغامهما أو اخفاءها

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة الرحمن
المشــرفة العـــامـــة
المشــرفة العـــامـــة
avatar



عدد المساهمات : 243
تاريخ التسجيل : 09/05/2011
العمر : 37
المزاج : الحمد لله فى كل حال ...

مُساهمةموضوع: رد: علم التجويد ...   الثلاثاء يونيو 28, 2011 6:39 pm


أقسام الصفات من حيث القوة والضعف

تنقسم الصفات من حيث القوة والضعف الى ثلاث اقسام
1- صفات قويه
2- صفات ضعيفه
3- صفات متوسطه



1- الصفات القويه
----------------------------
الجهر -- الشده -- الاستعلاء – الإطباق --- الصفير --- القلقله--- التكرار --- التفشي—
الاستطاله


2- الصفات الضعيفه
-----------------------------
الهمس --- الرخاوة-- الاستفال – الانفتاح – اللين

3- الصفات المتوسطه
---------------------------------
الإذلاق – الإصمات --- التوسط


ملحوظه
---------
يصنف الإصمات والتوسط مع الصفات القويه لانها تميل الى القوة . ويصنف الأذلاق مع الصفات الضعيفه لانه يميل الى الضعف

اقسام الحروف من حيث القوة والضعف
-------------------------------------------
1- حروف قويه
------------ وهي التي كل صفاتها قويه ، او فيها صفه واحده ضعيفه وهي

الطاء ، والضاد ، الظاء ،القاف واقواها الطاء لأن كل صفاتها قويه
2- حروف ضعيفه
---------------------- وهي التي كل صفاتها ضعيفه او فيها صفه واحده قويه ، وهي
الفاء ، الهاء ، الثاء ، الحاء ، واضعفها الفاء ذلك ان كل صفاتها ضعيفه


3- حروف متوسطه
----------------------- باقي الحروف وهي الحروف التي جمعت بين صفات الضعف والقوة
كالسين ، والنون ، والميم ، .........



كيفيه استخراج صفات كل حرف

نقسم الصفات الي قويه وضعيفه في جدول


صفات قويه************* صفات ضعيفه
الجهر (باقي الحروف ) *********** الهمس ( حثه شخص فسكت )

الشده ( اجدك قطبت )**************الرخاوة ( باقي الحروف )

التوسط ( لن عمر )

الاستعلاء ( خص ضغط قظ)**********الاستفال ( باقي الحروف )

الإطباق ( ط،ظ،ص،ض )**********الإنفتاح ( باقي الحروف)

الإصمات (باقي الحروف)**********الإذلاق ( فر من لب )

الصفير ( ص،س،ز)

القلقله ( قطب جد)

الإنحراف ( ل،ر )

التكرار ( ر)

التفشي ( ش)

الاستطاله (ض) ********* اللين ( ي،و)



____________________________________

خطوات استخراج صفات الحرف

1- نعرض الحرف المراد معرفه صفاته على جميع الصفات
2- قياس قوه صفات الحرف لضعفه
3- اذا كان كل الصفات قويه او فيها صفه واحده ضعيفه كان الحرف قوي
4- واذا كان العكس كان الحرف ضعيف
5- اذا تساوت الصفات او غلبت القوة الضعف بصفه واحده ، كان الحرف متوسط او متوسط يميل اما للضعف او للقوة

مثال
------
حرف النون
للنون خمس صفات
صفتان قويتان وثلاث صفات ضعيفات
اذن حرف النون حرف متوسط يميل للضعيف



ملحوظه
----------
سوف نجد بعض الكلمات الغريبه اما بعض الصفات في الجدول
هذه الكلمات عبارة عن الحروف الخاصه بكل صفه
جمعها العلماء لكي يكون حفظها سهل على الدارس



_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علم التجويد ...
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حــــــــــــــور العيـــــــــن :: القسم الدينى :: الاسلامى :: تفسير القران الكريم-
انتقل الى: